منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

منتدى عالم الونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عالم الونشريس

منتدى عالم الونشريس منتدى بكم و لكم


    بركان اولدوينيولنغاي

    avatar
    زائر
    زائر


    بركان اولدوينيولنغاي Empty بركان اولدوينيولنغاي

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 27 ديسمبر - 0:33

    بركان أولدوينيولنغاي

    • التعبير الشفهي:
    تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
    يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
    الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
    يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
    يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
    لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: بركان أولدوينيولنغاي
    المرجع: ضرار عمير [جريدة البيان ]
    نوع النص: مقالة
    طبيعة النص: النص علمي متأدب
    نمط النص: إخباري , وصفي
    موضوع النص: يتحدث النص عن أثر الطبيعة في نفس الإنسان فهي تارة تسعده بجمالها ومرة ترهبه بعنفها ويصف لنا بركان جبل أولدوينيولنغاي واهتمام العلماء والمصورين بزيارته .
    محتوى النص (الأفكار):
    1- بيان الكاتب أن في الطبيعة جمال وخطورة .
    2- بيان قدسية جبل أولدوينيوعند قبائل الماساي في تنزانيا .
    3- وصف الكاتب جمال الطبيعة في الجبل وبيان اهتمام الباحثين بزيارته.
    أهمية النص (المغزى):
    البراكين ظاهرة طبيعية تدل على عظمة الخالق وقدرته وهي توجب علينا دراستها لا الخوف منها وتقديسها .
    السكري

    • الفكرة العامة : تعريف الكاتب بمرض السكري بيان أثره على المصاب به والدعوة إلى الوقاية منه قبل العلاج .
    • قراءة نموذجية للنص .
    • قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
    • تعميق الفهم :
    - الأسئلة : ماذا تعرفون عن السكري؟ لماذا لايفطن إليه الناس إلابعد الإصابة به ؟ ماهي أعراض السكري ؟ كيف يؤثر على المريض ؟ كيف نتعرف على السكري ؟ هل تعرفون سببه ؟ هل هو مرض معد؟ لماذا؟ ماذا يجب على المصاب به؟ كيف يعالج المرض اليوم؟ كيف يرى الكاتب مستقبل السكري ؟
     شرح المفردات :
    أعراض المرض : ظواهره , مايدل عليه
    مصادفة: من غير موعد , من غير قصد
    فتك به: بطش به غدرا
    شائع: منتشر
    تلف: فساد , عطب
    يجدي: ينفع , يفيد , يغني
    إسعاف: معالجة أولية سريعة لحالة مرضية
    حمية : امتناع عن طعام معين لمايسببه من ضررأو سمنة .
    ناجع: نافع , ظهر أثره
    ضالة: كل ما تاه عنا أو ضاع
    المنشودة : المطلوبة , التي نبحث عنها
    الأفكار الأساسية :
    1- انتشار مرض السكري في العالم .
    2- صعوبة اكتشاف الإصابة بمرض السكري .
    3- بيان أثر مرض السكري على الإنسان .
    4- تقديم نصائح للإنسان السليم وللمصاب بداء السكري .
    5- بيان جهود العلماء لإيجاد دواء فعال ضد السكري .
    المغزى من النص :
    أحسن علاج ضد السكري هو الوقاية منه .
    البناء الفني : الأسلوب العلمي
    1- الطريقة التي وصف بها الكاتب النص هي الأسلوب المباشر وعدم استعمال البيان والبديع إلا ماجاء عفويا لأنه في معرض عرض الحقائق .
    2- لغة النص تميزت بالسهولة واستعمال بعض المصطلحات العلمية [السكري , أعراض , السرطان , الكلى , طب , الحمية , الدواء , الأنسولين , البنكرياس].
    3- من المجازات اللغوية :المرض الخبيث , فتاك ووديع ومسالم علاج يبشر..
    4- هو خبيث وفتاك : الجمال المعنوي في هذه الجملة يظهر في الاستعارة المكنية حيث شبه المرض بإنسان ورمز للمشبه به المحذوف بقرينة[خبيث] , فالشيء غير المحسوس صار محسوسا .
    الجملة الواقعة مفعولا به

    • عرض الأمثلة :
    أ- 1- قدلايكتشف المصاب أنه يعاني من مرض السكري .
    2- يريد المريض أن يأخذ الدواء .
    3- وددت لو زرت الطبيب .
    4- قال الطبيب للمريض : احرص على تناول الدواء .
    ب- 5- ظن المريض السكري يعالج بسهولة .
    6- زعمت المرض علاجه سهل .
    7- خال عمر المرض ليس صعبا .
    ج- 7- رأى الطبيب أن الدواء نافع .
    د- 8- حسبت أن سيشفى المريض بسرعة .
    • قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
    • التحليل والاستنتاج :
    الجملة الواقعة موقع المفعول به :
    لاحظوا أمثلة المجموعة : أ . مانوع هذه الجمل ؟ حددوا عناصرها ؟ ماذا تلاحظون ؟
    يكون المفعول به :
    1- مصدرا مؤولا مقترنا بأنْ . مثال: أرجو أن تساعدني .
    2- أو مصدرا مؤولا مقترنا بأنَّ . مثال : أتمنى أنك فهمت نصيحتي .
    3- أو مصدرا مؤولا مقترنا بلو. مثال: أحب لو تسامح من أساء إليك .
    4- أو جملة فعلية أو اسمية بعد الفعل قال وما يقوم مقامه . مثال: قال أبي: غدا نسافر .
    الجملة الواقعة موقع المفعول الثاني :
    لاحظوا أمثلة المجموعة : ب , حددوا عناصرها . ماذا تلاحظون ؟
    يكون المفعول الثاني جملة :
    1- جملة فعلية . مثال : أظن المكان يناسبنا .
    2- أوجملة اسمية مجردة . مثال : جعل المهندس القاعة شكلها مربع .
    3- أوجملة اسمية منسوخة . مثال : حسبت التاجر ليس سارقا .
    الجملة الواقعة موقع المفعولين :
    لاحظوا أمثلة المجموعة : ج . حددوا عناصرها . ماذا تلاحظون ؟
    تسد الجملة مسد المفعولين وتكون :
    1- مصدرا مؤولا مقترنا بأنَّ . مثال : علمت أنَّ العيد قريب .
    2- أو مصدرا مؤولا مقترنا بأنْ . مثال : زعم خالد أن سيسافر أبوه غدا .
    تنبيه : الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر هي : ظن , حسب , زعم , خال , حجا , علم , وجد , رأى القلبية , درى , ألفى , صيَّر, وهب , جعل , اتخذ , ترك , رد ..
    تصحيح التمارين

    • تصحيح التمارين :
    1- الإجابة عن الأسئلة :
    أ- موضوع النص هو التحذير من خطر انتشارمرض أنفلونزا الطيوروبيان طريقة محاصرة فيروسه .
    ب- معنى مصطلح أنفلونزا الطيور : هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص. تكمن الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في برازها الذي يجف ليتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان القريب منه. ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج هم الأكثر إصابة بهذا الفيروس.
    ج- الطريق التي أخبر بها الكاتب عن المرض هي اعتماد أسلوب الإخبار والتوكيد.
    د- أسلوب النص هو الأسلوب العلمي المباشرلأنه استعمل بعض المصطلحات العلمية [أنفلونزا,الفيروس, الدواجن , وباء , منظمة الأغذية والزراعة , الأمم المتحدة ] .
    - استخراج الجمل التي قامت مقام المفعول به :
    1- علموا أن الموقف قد يتحول إلى وباء .
    2- يقول المسؤول : إننا نعلم أن هذا التخلص من الكميات لن يتم بسرعة .
    أن هذا التخلص ......... بسرعة . ← مفعول به للفعل نعلم .
    إننا نعلم أن هذا............بسرعة . ← مفعول به للفعل يقول .
    - تحويل الجمل السابقة إلى جمل بسيطة :
    علموا الموقف متحولا إلى وباء .يقول المسؤول : إننا نعلم هذا التخلص من الكميات غير سريع . لايمكن تحويلها .
    2- تحويل المصادر الصريحة إلى جمل :
    أ- يتمنى الأطباء أنْ يسلم الإنسان من كل داء . أو: أنَّ الإنسان يسلم من كل داء .
    ب- أرى أنَّ حالتك الصحية تحسنت . أرى حالتك الصحية تحسنت . أرى صحتك حالتها تحسنت .
    ج- يريد العلماء أن يقضوا على الأوبئة في العالم . د- حاول العالم أن ينجد قارة آسيا في مصابها .
    التوتر العصبي

    • التعبير الشفهي:
    تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
    يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
    الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات اللغوية والمعرفية .
    يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
    يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
    لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: التوتر العصبي
    المرجع: الكاتب محمد محمد أبو شوك
    نوع النص: مقالة
    طبيعة النص: أدبية
    نمط النص: إخباري
    موضوع النص: يعرفنا النص بالتوتر العصبي ويذكر بعض أسبابه وأثره على الفرد والأسرة و المجتمع .
    محتوى النص (الأفكار):
    1- أثر التكنولوجيا في توفير أسباب النعيم والشقاء .
    2- عجز المال وحده في صنع السعادة .
    3- نشأة التوتر العصبي بسبب الطموح الزائد وانعدام القناعة .
    4- أثر التوتر العصبي على المصاب به وعلى أسرته .
    أهمية النص (المغزى): السعادة نعمة لايحس بها إلا من يفتقدها
    nasro60
    nasro60


    بركان اولدوينيولنغاي Default2



    ذكر عدد المساهمات : 275
    نقاط : 5408
    تاريخ التسجيل : 21/06/2010
    العمر : 31
    الموقع : الجزائر
    العمل/الترفيه : طالب

    بركان اولدوينيولنغاي Empty رد: بركان اولدوينيولنغاي

    مُساهمة من طرف nasro60 الأحد 13 فبراير - 21:06

    شكرا هيام
    avatar
    ????
    زائر


    بركان اولدوينيولنغاي Empty رد: بركان اولدوينيولنغاي

    مُساهمة من طرف ???? الأحد 13 فبراير - 23:37

    شكرا لك
    هذا الدرس مديووور مع اللوالى حنا فتناه عندنا شحاال شكرا
    avatar
    زائر
    زائر


    بركان اولدوينيولنغاي Empty رد: بركان اولدوينيولنغاي

    مُساهمة من طرف زائر الخميس 17 فبراير - 21:49

    العفو نورتو
    رتاج بصح انا عندي مرة من حطيتو في المنتدى
    avatar
    ????
    زائر


    بركان اولدوينيولنغاي Empty رد: بركان اولدوينيولنغاي

    مُساهمة من طرف ???? الخميس 17 فبراير - 23:34

    حتى و لو في ديسمبر حنا درنااه قبل هههههههههههه
    avatar
    زائر
    زائر


    بركان اولدوينيولنغاي Empty رد: بركان اولدوينيولنغاي

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة 18 فبراير - 16:52

    هههههههههههههههه انت راتاج واحد ما يقدرلك هههههههه
    avatar
    ????
    زائر


    بركان اولدوينيولنغاي Empty رد: بركان اولدوينيولنغاي

    مُساهمة من طرف ???? السبت 19 فبراير - 0:06

    هههههه طيب مليييح
    avatar
    زائر
    زائر


    بركان اولدوينيولنغاي Empty رد: بركان اولدوينيولنغاي

    مُساهمة من طرف زائر السبت 19 فبراير - 13:21

    هههههههههههههه شكرا على المرور حنونة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل - 20:12