منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

منتدى عالم الونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عالم الونشريس

منتدى عالم الونشريس منتدى بكم و لكم


    الفنان محمد تمام

    avatar
    زائر
    زائر


    الفنان محمد تمام Empty الفنان محمد تمام

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 27 ديسمبر - 0:36

    الفنان محمد تمام

    الفكرة العامة : التعريف بالفنان محمد تمام ونشاطه الفني وبيان أثره في خدمة الفن التشكيلي في الجزائر .
    • قراءة نموذجية للنص .
    • قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
    • تعميق الفهم :
    الأسئلة : ماهو مجال عمل الفنان محمد تمام ؟ ماهو سبب تعلقه بهذا الفن؟ ماهي عوامل نبوغه؟ ماهو الاتجاه الذي عرف به محمد تمام ؟ كيف تظهر شخصية محمد تمام في أعماله ؟ ماهي المدارس التي تأثر بها محمد تمام ؟ مم يستوحي محمد تمام أعماله ؟
    شرح المفردات :
    ملازما : مداوما على الاتصال بهم
    الاسْتِشْراق : العناية والاهتمام بشؤون الشرق؛ حركة الاستشراق تجلّت في اهتمام الغربيين بتراث الشرق وحضارته ودراستهما.
    استقى : أخذ , استمدَّ
    تراث الأمَّة : ما له قيمة باقِية مِن عادات وَآداب وعلوم وفنون وينتقل من جيل إِلَى جيل.
    فنان ملتزم : مهتم بالتعبيرعن قضايا اجتماعية ووطنية وسياسية وأحداث معاشة .
    المِنْحَةُ : العطيّةُ,المِنحةُ الدراسية هي مقدار مالي يُعطى للطالب مساعدة له على الدراسة.
    خوَّل له : سمح له , مكَّنه
    الراسخة : الثابتة , المتجذِّرة
    مرهف : رقيق ولطيف
    الانطباعية : من مذاهب فَنّ الرّسم، يعتمد الرّؤية التّلقائيّةَ والعفويّةَ على قاعدة الأحاسيسِ الذاتيَة، يعتمد مشاهد الجمالِ والطّبيعَة بِكلّ أوانها وأَضوائها الخلاّبة، ولا يهتمّ بِنقلِ الواقع كَما هو.
    استحوذ : استولى , سيطر
    الأفكار الأساسية :
    1- بيان مكانة محمد تمام الفنية ونشاطاته المختلفة .
    2- بيان ظروف وعوامل نشأته الفنية .
    3- بيان العوامل المؤثرة في تكوين شخصيته الفنية .
    4- بيان أثر محمد تمام في خدمة محيطه وقضاياه بفنه .
    المغزى من النص : الفن التشكيلي وسيلة تعبيرية عن الذات ومواقفها مما يحيط بها .
    البناء الفني : الاستعارة المكنية
    لاحظوا هذه الجملة : استقى الخبرة في فن السم....ماالمقصود بها ؟ أين مكمن الجمال فيها ؟
    1- استقى الخبرة : شبهت الخبرة بالماء وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه [استقى] .
    2- يسمى هذا الأسلوب استعارة مكنية لأن المشبه به أخفي وذكرت قرينة مع المشبه تدل عليه.
    [color:3b56="rgb(65, 105, 225)"]الجملة البسيطة

    تعريف الجملة البسيطة :
    لاحظوا المثال :1 . مانوع الجملة ؟ كيف جاءت عناصرها من حيث التركيب ؟
    الجملة البسيطة هي كلام نعبر به عن معنى مفيد بجملة واحدة كل عنصرمن عناصرها الأصلية أو المتممة يكون لفظا واحدا .
    أنواع الجملة البسيطة وعناصرها الأساسية:
    لاحظوا كل الأمثلة . هل هذه الجمل بسيطة ؟ لماذا ؟ ماهي العناصر الأساسية لكل منها ؟
    الجملة البسيطة ثلاثة أنواع :
    1- الجملة الفعلية البسيطة ولها ثلاثة أشكال :
    أ- التي تتكون من فعل لازم وفاعل . مثال : انتصر الحق .
    ب- التي تتكون من فعل متعد وفاعل ومفعول به. مثال : خلق الله الكون .
    ج- التي تتكون من فعل مبني للمجهول . مثال : شُفِي المريض .
    2- الجملة الاسمية المجردة البسيطة : تتكون من مبتدأ وخبر. مثال :الحق قوة.
    3- الجملة الاسمية المنسوخة البسيطة : تتكون من الناسخ واسمه وخبره . مثال: ليس الكذب صفة حسنة .
    تنبيه :1- ترد الجملة البسيطة بأساليب مختلفة :الإثبات,النفي,التأكيد,الاستفهام,التعجب,التشبيه, الاستدراك,التمني,الترجي .
    2- الجملة التي يكون الخبر فيها شبه جملة جملة بسيطة .
    [color:3b56="rgb(65, 105, 225)"]تصحيح التمارين

    • تصحيح التمارين :
    1- الإجابة عن الأسئلة :
    أ- اختيارالصواب:صغائر:مفردها صغيرة - نظير:جمعها نظراء- كان منكبا:ضدها كان منصرفاومنشغلا.
    ب- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها :
    - كان ابن الهيثم عيوفا عن الصغائر. كان منكبا انكبابا منقطع النظير على العمل.
    ن ا ن م إ خ ن ش ج ن خ ن م م ص م إ ش ج
    2- الإجابة عن الأسئلة :
    أ- الجوانب التي تناولها الكاتب من شخصية العقاد :
    - حبه للقراءة رغم ظروفه الصعبة . تمرده على الظلم.عزلته . صبره على الفقر والسجن . العصامية .
    ب- البحث عن الضد: حياة ضنكا : حياة فيها سعة - يعيش في عزلة : يعيش مع الناس , اجتماعي
    ج- شرع العبارات : - يقرأ على ذبالة مصباح: يقرأ على نور ضعيف- يعجز عنه فريق من العلماء : لايقدرون عليه - صار فذا من أفذاذ عصره : صار نابغة زمانه , فريدا من نوعه
    د- استخراج استعارتين مكنيتين وشرحهما :
    - ذاق مرارة الألم : شبه الألم بطعام وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [مرارة , ذاق] .
    - ألجأه الجحود... : شبه الجحود بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [ألجأ] .
    ه- استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها : - عاش العقاد حياة ضنكا . بعد الحرب الأولى
    ف فا ظ ص ش ج
    تعقبه الاستعمار. أخرج من أسوان و أودع السجن وذاق مرارة الألم. تغلب على هذه المصاعب
    ف+مف+فا ف ش ج ف مفع ف مفع م إ ف ش ج
    بالقراءة . اتخذ من الكتاب صديقا له . ظل كذلك طول حياته . صار فذا من أفذاذه .
    ش ج ف ش ج مفع ش ج ن ش ج خ ن م إ ن خ ن ش ج
    و- تحويل الجملة غير البسيطة إلى جملة بسيطة :
    اضطرته الحياة أن يقرأ على ذبالة مصباح . ـــــ اظطرته الحياة إلى القراءة على ذبالة مصباح .
    [color:3b56="rgb(65, 105, 225)"]موزار الموهبة النادرة

    • التعبير الشفهي:
    تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
    يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
    الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
    يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
    يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
    لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: موزار الموهبة النادرة
    المرجع: عن المعرفة
    نوع النص: مقالة [من أدب السيرة]
    طبيعة النص: أدبية
    نمط النص: إخباري
    موضوع النص: يعرفنا النص بالموسيقار الكبير موزار من حيث موله ونشأته وظروف معيشته وعوامل نبوغه وتكوين شخصيته الفنية .
    محتوى النص (الأفكار):
    1- مولد الفنان موزار .
    2- اكتشاف موهبة موزار مبكرا .
    3- لجوء موزار للاحتراف بسبب ظروفه المعيشية الصعبة .
    4- تعداد بعض أعمال موزار الفنية التي اشتهر بها .
    5- موت موزار .

    أهمية النص (المغزى):
    الموهبة والدراسة يصنعان الفنان الموهوب .
    [color:3b56="rgb(65, 105, 225)"]الوصف

    تعريف الوصف :?
    الوصف هو فن من فنون الاتصال اللغوي يستعمل لتصوير الأحداث والتعريف بالشخصيات والتعبير عن المشاعر والمواقف بكلمات معبرة من خلال الوصف الداخلي أو الخارجي أو كليهما.
    بعض خصائص الوصف : ?
    1- الأمانة في نقل صورة حقيقية عن الشخص .
    2- الدقة في التصوير .
    3- استعمال النعوت والأفعال الماضية بكثرة والمضارع الدال على الحال .
    عند وصف شخصية : ?
    بالنسبة للوصف الخارجي (وصف المظهر):
    1- التركيز على أهم ما يميزها عن غيرها وما يلفت النظر من محاسن أو عيوب تساعدنا على رسم معالم الشخصية .
    2- الانطلاق من العام إلى الخاص كوصف الوجه ثم أجزائه أو العكس.
    3- استعمال بعض عناصر الوصف المحسوسة التي نحتاج إليها في وصف الشخصية ونختار منها ما يلائم من الأشكال والألوان والأصوات والروائح .
    بالنسبة للوصف الداخلي (وصف المخبر):
    1- إبراز مكونات الشخصية المتمثلة في المزاج والطباع والأخلاق والتعامل مع الناس والعواطف .
    2- الإشارة إلى المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئة التي نشأت فيها الشخصية.
    أساليب تقديم الشخصية : ?
    الوصف المباشر, الحوار, الوصف بالمقارنة , الوصف بذكر الأحداث .
    [color:3b56="rgb(65, 105, 225)"]الجملة المركبة

    تعريف الجملة المركبة :
    لاحظوا المثال :1 . مانوع الجملة ؟ حددوا عناصرها . هل هذه الجملة بسيطة ؟ لماذا ؟
    الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أوالمتممة جملة فعلية أواسمية أومصدر مؤول .
    مثال : الإيمان يهدي إلى الخير . شاهدت بستانا أزهاره جميلة . ينبغي أن أزورك.
    خ ص فا
    أنواع الجملة المركبة :
    لاحظوا الأمثلة الثلاثة . مانوع كل جملة ؟
    الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع :
    أ- الجملة الفعلية المركبة . مثال: يمكن لك أن تنصرف . ألاحظ أن العمل منظم . يباح لك أن تسافر.
    فا مفع ن فا
    ب- الجملة الاسمية المجردة المركبة .مثال: المطلوب أن تحضر. أن تصوم خير لك .
    خ م
    ج- الجملة الاسمية المنسوخة المركبة .مثال : كان واجبا عليك أن تحترمني . إن الواجب أن تساعدني .
    ا . كان خ إن
    [color:3b56="rgb(65, 105, 225)"]تصحيح التمارين

    • تصحيح التمارين :
    1- استخراج جملتين مركبتين من نص القراءة
    - ....أن الكسوف..., ...ماكان يحل ..., كان القمر يحتجب, ...أن الشمس..., تحولت....ينتظر..., ...لكي يتمتع..., كانت حوادث...تحدث..., ...كان يعتقد..., ...لأن تصرفات..., ..أن حوتا..., كان الناس يتضرعون..., ...حجزت الشمس, ...لكي يخيفوا..., ابتلع القمر, ...تصف سلوك..., ...أن كسوفا..., ...سيبدأ..., ...لايمكن..., ...نتوقع..., ...سيحتجب..., ...أن القمر..., ...أن نرتحل..., ...
    2- الإجابة عن الأسئلة :
    - استخراج الجمل الفرعية والتفريق بين ما هولازم وماهو غير لازم :
    أ- ماهولازم منها :
    يحزن النفس .- لم يتقدموا .- - يئنون . – ماتجلبه اللذة . - يخترعون . - تضيع متعتها .
    ب – ماهو غير لازم :
    - ماتقدموا .- مايئن . - مانجحوا .
    - استخراج طباق وبيان أثرهما في المعنى :
    الألم واللذة . الطباق يوضح المعنى ويقويه .
    - بيان سر جمال الاستعارة وأثرها في المعنى :
    الناس لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام . شبهت النفس بحيوان يروض وحذف المشبه به ورمز له بمايدل عليه [ترويض] .
    الاستعارة وضحت المعنى وقوته وجعلت غير المحسوس [النفس] في صورة محسوسة .
    3- شرح الاستعارات :
    يقتل البخل . شبه البخل بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يقتل] .
    يحيي الكرم . شبه الكرم بإنسان أو حيوان وحذف المشبه به ورمز له بما يدل عليه [يحيي] .
    يبدد الظلمات وينشر الأنوار . شبه الشربالظلمات والخير بالأنوار وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .

    avatar
    زائر
    زائر


    الفنان محمد تمام Empty رد: الفنان محمد تمام

    مُساهمة من طرف زائر السبت 19 فبراير - 13:36

    اتمنى ان اكون قد افدتكم يا جماعة البيام
    avatar
    ????
    زائر


    الفنان محمد تمام Empty رد: الفنان محمد تمام

    مُساهمة من طرف ???? السبت 19 فبراير - 20:14

    شكرااا
    هذا ثااني درس درناااه يعني في سبمتبر
    avatar
    زائر
    زائر


    الفنان محمد تمام Empty رد: الفنان محمد تمام

    مُساهمة من طرف زائر السبت 19 فبراير - 21:11

    هههههههههههه العفو

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل - 2:47