منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

منتدى عالم الونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عالم الونشريس

منتدى عالم الونشريس منتدى بكم و لكم


+5
kaderkiko
spiratek
NaDiRo_LoVe
sonia
hicham
9 مشترك

    مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    hicham
    hicham


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Default3



    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Download

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر An3m1.com_13235209401
    ذكر عدد المساهمات : 744
    نقاط : 6395
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : كوووووووووووووورة

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف hicham الخميس 21 يناير - 19:38

    المراهقة إحدى المراحل العمرية الهامة في حياة الإنسان، وتعني في الأصل اللغوي الاقتراب، ورهقتٌ الشيء رهقاً أي قربت منه.

    والمراهقة كمصطلح تعني فترة الحياة الواقعة بين الطفولة المتأخرة والرشد، أي أنها تأخذ من سمات الطفولة ومن سمات الرشد وهي مرحلة انتقالية يجتهد فيها المراهق للانفلات من الطفولة المعتمدة على الكبار، ويبحث عن الاستقلال الذاتي الذي يتمتع به الراشدون.. فهو موزع النفس بين عالمي الطفولة والرشد.

    ويحلو للكثير تسمية المراهقة بمرحلة الولادة الجديدة، أو العاصفة أو فترة الأزمة النفسية؛ لأنها إحدى المراحل العمرية الحرجة في حياة الإنسان، وهي فترة من فترات تكامل الشخصية، تكتشف فيها الذات وينقب فيها عن الهوية.

    ونستطيع القول أن المراهقة مرحلة تبدأ بشكل بيولوجي(عضوي) وهو البلوغ، ثم تكون في نهايتها ظاهرة اجتماعية حيث سيقوم المراهق بأدوار أخرى غير ما كان عليه من قبل، وبهذا المعني فإن المراهقة عملية بيولوجية، نفسية، اجتماعية تسير وفق امتداد زمني، متأثرة بعوامل النمو البيولوجي والفسيولوجي وبالمؤثرات الاجتماعية والحضارية والجغرافية، فقد تبدأ في منطقة جغرافية معينة وفق نسق اجتماعي معين عند عمر التاسعة وتستمر إلى التاسعة عشرة تقريباً، وقد لا تبدأ في منطقة أخرى مختلفة مناخياً وحضارياً إلا عند الثالثة عشرة تقريباً وقد تصل إلى ما بعد الواحدة والعشرين من العمر، ويختلف الذكر عن الأنثى في هذا، حيث تسبقه الأنثى في النمو.

    وتأخذ المراهقة في المجتمعات المتمدنة أشكالاً مختلفة حسب الوسط الذي يعيشه المراهق كما يلي:

    1ـ المراهقة السوية: المتكيفة الخالية من المشكلات.

    2- المراهقة الانسحابية: حيث ينسحب المراهق من مجتمع الأسرة ومن مجتمع الأقران ويفضل الانعزال الانفراد بنفسه، حيث يتأمل ذاته ومشكلاته.

    3- المراهقة العدوانية: المتمردة حيث يتسم سلوك المراهق فيها بالعدوان على نفسه وعلى أفراد الأسرة والمدرسة.

    - 4المراهقة المنحرفة: حيث ينغمس المراهق في ألوان من السلوك المنحرف كالمخدرات والسرقة والانحلال الخلقي.

    هذا وتقسم المراهقة إلي ثلاثة أقسام: مبكرة (تقابل المرحلة الإعدادية تقريبا) ووسطى (المرحلة الثانوية تقريبا) ومتأخرة (ما بعد الثانوية إلى عمر 21تقريبا)..ولكل قسم مظاهره الخاصة في النمو.

    ومن الباحثين من جعلها قسمين فالمبكرة من بداية البلوغ حتى الثامنة عشرة تقريباً، أما المراهقة المتأخرة فمن الثامنة عشرة إلى عمر الثانية والعشرين تقريباً.

    ومن هنا فإن لهذه المرحلة أهميتها الكبيرة والخاصة في تكوين شخصية الإنسان؛ ولذا وجب فهم خصائصها ومتطلباتها ومشكلاتها المتشابكة لنحسن التعامل مع المراهقين بشكل تربوي ذي أثر إيجابي في النمو.

    مظاهر نمو المراهقين بشكل عام:النمو الجسمي والفسيولوجي والحركي: تمتاز مرحلة المراهقة بتغيرات جسمية سريعة وخاصة في السنوات الثلاث الأولى بسبب زيادة إفراز هرمونات النمو، فمن أهم مظاهر النمو الجسمي زيادة واضحة في الطول، وزيادة في الوزن، نتيجة للنمو في أنسجة العظام والعضلات وكثرة الدهون عند الإناث خاصة، وكذلك نمو الهيكل العظمي بشكل عام.

    ومن مظاهر النمو الفسيولوجي نمو حجم القلب ونمو المعدة بشكل كبير، وهذا ما يبرر إقبال المراهق على الطعام بشكل واضح، كما أن حاجته الملحة إلى الغذاء تأتي نتيجة لنموه السريع الذي يستنزف طاقته.

    وللنمو الجسمي الفسيولوجي آثار نفسية على المراهق يجب على التربويين والوالدين مراعاتها ومنها:

    أن التغيرات الجسمية الجنسية تلعب دوراً واضحاً في مفهوم المراهق عن ذاته وبالتالي في سلوكه فتتراوح استجابة الفتاة نحو التغيرات الجسمية ما بين الاعتزاز بأنوثتها وبين الحرج نتيجة هذه التغيرات فتشعر بالقلق والتعب وخاصة أثناء العادة الشهرية رغم اعتزازها بذلك كأنثي. كما أن لشكل جسم الفتى دورا في توافقه النفسي.

    الحساسية النفسية والانطباع عن الذات: فظهور حب الشباب مثلاً في هذه المرحلة يثير متاعب نفسية لأنه يشوه منظر الوجه.. كما وأن التبكير والتأخير في النمو الجسمي والجنسي له مشكلات اجتماعية ونفسية، فالنضج المبكر عند الإناث يسبب لهن الضيق والحرج، أما عند الذكور فينتج عنه ثقة بالنفس وتقدير مرتفع للذات رغم أن الذكور المتأخرين في النضج يعتبرون أكثر نشاطاً.

    أما عن النمو الحركي: فإن المراهق يميل إلي الكسل والخمول أحيانا نتيجة التغيرات الجسمية السريعة، وسرعان ما يشعر بالتعب والإعياء عندما يبدي نشاطاً معيناً.. وتمتاز حركات المراهق بعدم الاتساق وعدم الدقة، ويعود ذلك إلي عدم التوازن بين النضج العضوي والوظيفي مما يؤدي إلى عدم التوازن الحركي، وربما يعود إلى عوامل نفسية مثل الحيرة والتردد ونقص الثقة بالذات والتفكير في توقعات الآخرين، وفي نهاية المراهقة الوسطى (المرحلة الثانوية تقريباً) يبدأ المراهق في التوازن الحركي نتيجة لتحقق النمو العضلي والعصبي والاجتماعي.

    النمو العقلي: نمو الذكاء العام، وزيادة القدرة على القيام بكثير من العمليات العقلية العليا كالتفكير والتذكر القائم على الفهم، والاستنتاج والتعلم والتخيل.

    نمو القدرات العقلية الخاصة كالقدرة الرياضية (التعامل مع الأعداد) والقدرة اللغوية والدقة في التعبير والقدرة الميكانيكية والفنية، وتتضح الابتكارات في هذه المرحلة كنتاج للنشاطات العقلية.

    نمو بعض المفاهيم المجردة كالحق والعدالة والفضيلة ومفهوم الزمن ويتجه التخيل من المحسوس إلى المجرد.

    نمو الميول والاهتمامات والاتجاهات القائمة على الاستدلال العقلي، ويظهر اهتمام المراهق بمستقبله الدراسي والمهني.

    تزداد قدرة الانتباه والتركيز بعد أن كانت محدودة في الطفولة.

    يميل المراهق إلى التفكير النقدي أي أنه يطالب بالدليل على حقائق الأمور ولا يقبلها قبولاً أعمى مسلماً به.

    تكثر أحلام اليقظة حول المشكلات والتطلعات والحاجات، حيث يلجأ المراهق لا شعورياً إلى إشباعها، ويمكنه نموه العقلي من ذلك حيث يسمح له بالهروب بعيداً في عالم الخيال، فيرى نفسه لاعباً مشهوراً أو بطلاً لا يشق له غبار.

    النمو الانفعالي: الرهافة الانفعالية: حيث يتأثر بالمثيرات المختلفة فيثور لأتفه الأسباب ويشعر بالحزن الشديد إذا تعرض للإحباط من أبيه أو معلمه.

    الحدة الانفعالية (استجابة حادة لبعض المواقف لا تدل على اتزان) كالصراخ بعنف وشتم الآخرين والاندفاع بتهور فإذا تشاجر مع أحد، اندفع بعنف إلى مصدر الشجار، وإذا قاد السيارة قادها بسرعة شديدة لإظهار قوة و تحدي الآخرين.

    الارتباك: حيث يخاف ويعجز عند مواجهة موقف معقد، ولا يمكن التصرف حياله كسخرية الآخرين منه أو مغالاتهم في مدحه.

    الحساسية الشديدة للنقد: يشعر المراهق بالحساسية الشديدة لنقد الكبار له حتى وإن كان النقد صادقاً وبناءً، ومن أقرب الناس إليه، وخاصة عندما يكون على مسمع من الآخرين، بل ويعتبر النصيحة أو التوجيه انتقاماً وإهانة، وهذا مما يؤكد عدم نضجه في هذا الجانب.

    التقلب الانفعالي: ينتقل المراهق من انفعال إلى آخر بسرعة، فتراه ينتقل من الفرح إلى الحزن، ومن التفاؤل إلى التشاؤم، ومن البكاء إلى الضحك، وتارة يندمج مع الآخرين وتارة يعتزل مجالسهم، ومرة تجده متدينا جداً وأخرى مقصراً.

    تطور مثيرات الخوف واستجاباته: حيث تتسع مخاوف المراهقين لتشمل المدرسة والجنس، ومخاوف تتصل بالعلاقات الاجتماعية، ومخاوف عائلية تبدو في القلق على الأهل عندما يتشاجرون أو عندما يمرضون. وقد يحتفظ بعض المراهقين في بدء المراهقة ببعض مخاوف الطفولة كالخوف من الأشباح والثعابين ونحو ذلك.

    سيطرة العواطف الشخصية (الجسم مركز اهتمامه) حيث تظهر في بداية المراهقة مظاهر الاعتزاز بالنفس والعناية بالملبس والأناقة والوقوف أمام المرآة كثيراً لجذب الانتباه، حيث يتصور دائماً كيف سيكون رد فعل الآخرين تجاهه.

    الغضب والغيرة: تعد الغيرة والغضب من الانفعالات الشائعة في فترة المراهقة حيث تظهر في غيرة المراهق من زملائه الذين حققوا قدرة على جذب أفراد الجنس الآخر أو ربما إخوانه الذين حققوا نجاحات في الدراسة أو الرياضة أو الأنشطة الأخرى، ويعبر المراهق عن غيرته في الغالب بالهجوم الكلامي بطريقة خافته أو علنية،
    ويعبر عن الغضب بالتبرم والهجوم اليدوي والكلامي خاصة عندما ينتقد أو يقدم له النصح بكثرة، أو عند تعدي الآخرين على ما هو ملك له أو عندما ننكر حقه في التعبير عن آرائه في الأسرة أو المدرسة.

    النمو الاجتماعي: حياة المراهق الاجتماعية مليئة بالغموض والصراعات والتناقضات لأنه انتقل من عهد الطفولة إلى مجتمع الكبار وإنما يحدث هذا إذا كان بمعزل عن الاختلاط بهم ومعرفة قيمهم وعاداتهم واهتماماتهم، وما الذي يعجبهم وما الذي لا يعجبهم، ويعيش صراعاً بين أراء أقرانه وأراء أسرته وبين الرغبة في الاستقلال عن الوالدين وبين حاجته إلى مساعدتهما له. وبين الرغبة في إشباع الدافع الجنسي وبين القيم الدينية والاجتماعية التي تحدد الطريق المشروع لهذا الإشباع، فيعيش متناقضات تبدو في تفكيره وسلوكه إذ يقول ولا يفعل، ويألف وينفر في نفس الوقت، ويخطط ولا ينفذ، ويريد الامتثال لقيم الجماعة ويسعى في نفس الوقت إلى تأكيد ذاته.

    ويمكن تحديد مظاهر النمو الاجتماعي للمراهق فيما يلي:

    الميل إلى الاستقلال والاعتماد على النفس، ويظهر ذلك في محاولات المراهق اختيار أصدقائه ونوع ملابسه، ودراسته، وتحديد ميوله بنفسه.

    الميل إلى الالتفاف حول ثلة معينة، حيث يندمج مع مجموعة من الأصدقاء صغيرة العدد ويبدي الولاء والانتماء والتقيد بآرائهم والتصرف وفق أهدافهم ويصبحوا جماعة مرجعية له يحكم من خلالهم على أفعاله وأقواله حيث يجد الراحة والمتعة والفهم لسلوكه من قبلهم، ويجد لديهم التقدير وإظهار المهارات وتأكيد الذات واكتشاف القدرات واكتساب المعلومات التي يعجز عن اكتسابها من الآباء والمعلمين بسبب ضعف العلاقة بين المراهق وأسرته في هذه المرحلة، كما تتسع دائرة العلاقات الاجتماعية حيث يصبح أكثر اتصالاً مع الآخرين.

    الميل إلى مقاومة السلطة الوالدية والمدرسية ويظهر ذلك في رفض المراهق لأوامر الوالدين والمعلمين إذا اصطدمت بأوامر الثلة، وينتقد الوالدين وأسلوب حياتهما وطريقة تفكيرهما. ويعبر المراهق الولد عن تمرده بالعداء أو الخروج من المنزل، أما البنت المراهقة فهي أكثر قبولاً للسلطة الوالدية.

    المنافسة: يقارن المراهق نفسه بغيره في محاولة للحاق بالآخرين أو التفوق عليهم.

    الميل إلى الجنس الآخر والاهتمام به: يتحول المراهق من النفور من الجنس الآخر إلى الميل إليه والاهتمام به، ويظهر ذلك في محاولته جذب الانتباه إليه عن طريق أناقة المظهر الشخصي أو امتلاك أشياء مثيرة.
    ومع هذه التغيرات التي تبدو وكأنها معقدة يحتاج المراهق إلى حسن التوجيه والإرشاد لتخطي هذه المرحلة بسهولة ويسر وينتقل منها بسلاسة إلى مرحلة الرجولة والكمال دون حدوث أي خلل أو انتكاسات أو منعطفات غير محمودة تؤثر على حياته المستقبلية.
    avatar
    زائر
    زائر


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة 22 يناير - 21:38

    و الله موضوع في منتهى الروعة. ومواضيع كهذه يجب ان يتفهمها الاباء اولا اذ نجد معضم الاباء لا يستطيعون التفاهم مع ابناءهم المراهقين. فترة المراهقة اصعب فترة في حياة الانسان لذا وجب علينا تفهمها. مشكووووووووووووور جدا على الموضوع المميز و في انتظار المزيد منك
    sonia
    sonia


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر 2e718cdb84



    انثى عدد المساهمات : 1929
    نقاط : 7968
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 31

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف sonia الأحد 24 يناير - 23:41

    نجد ان اصعب مرحلة هي مرحلة المراهقة لذلك يجب التعامل معها بالعقل ,وشكرا على الموضوع
    NaDiRo_LoVe
    NaDiRo_LoVe


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Default2



    ذكر عدد المساهمات : 29
    نقاط : 5433
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010
    العمر : 33
    الموقع : http://nadiro-bbn2010.skyrock.com/
    العمل/الترفيه : عاشق نذير بلحاج

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف NaDiRo_LoVe الإثنين 8 فبراير - 21:48

    مايحس بالجمرة غير لي كواته
    hicham
    hicham


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Default3



    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Download

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر An3m1.com_13235209401
    ذكر عدد المساهمات : 744
    نقاط : 6395
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : كوووووووووووووورة

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف hicham الإثنين 8 فبراير - 22:01

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر A96b752a06
    avatar
    ????
    زائر


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف ???? الخميس 25 مارس - 18:47

    كل ما قلته صح مئة بالمئة المراهقة فترة صعيييييييييييبة وين الواحد يكره حياته

    دمت مميزا
    spiratek
    spiratek


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Default6



    ذكر عدد المساهمات : 2865
    نقاط : 8880
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : net

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف spiratek الجمعة 26 مارس - 16:52

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر 1247flowersabeermahmoud
    kaderkiko
    kaderkiko


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر 2e718cdb84



    ذكر عدد المساهمات : 1182
    نقاط : 6999
    تاريخ التسجيل : 13/02/2010
    العمر : 70
    العمل/الترفيه : كرة القدم

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف kaderkiko الجمعة 26 مارس - 17:22

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ????
    زائر


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف ???? الخميس 15 أبريل - 21:46

    تحتاج الفتاة -في هذه السِّن - إلى عدة أمور:

    أولاً: القدوة الحسنة من الوالدين, من المعلمات, من المرشدات؛ فهو عمر حساس لالتقاط أي حالة سلبيّة، من التناقض بين الأقوال والأفعال.
    مثال: مُدرِّسة تحدّث الطالبات عن الأغاني، وعدم التعلّق بها...
    وفي هذه الأثناء؛ رنّ جرس الهاتف الجوال، وكان عبارة عن أغنية معروفة في الفصل...
    وإذا المدرِّسة تخرِج الجهاز من حقيبتها؛ لتردّ على هذه المكالمة.

    ثانياً: الصداقة مع الأم؛ فلا تفرض الأم على البنت ما تريد، ولكن توجّهها وترشدها، وتحاول إقناعها، وتغير طريقة التعامل معها التي كانت في مرحلة الطفولة، سواء ما يتعلق بـدراستها، أو ملابسها، أو برنامجها، أو صداقاتها وعلاقاتها، أو حتى بالأخطاء التي يمكن أن تقع فيها البنت في هذه المرحلة.
    لابدّ من التعامل معها بيقظة، ووعي، وحساسية، ومحاولة الإقناع، وليس محاولة فرض الرّأي.
    وألا تسمع البنت:أنت ما تزالين صغيرة.. أنت ما تزالين طفلة..

    ثالثاً: الاعتراف بالبنت من خلال:
    - الثناء على شخصيتها، وعلى إنجازاتها، وعلى الجوانب الطيّبة عندها.
    - احترام خصوصيّاتها، وشخصيّتها.
    - احترام ما يتعلق بأمورها الخاصة.

    رابعاً: المراقبة الذكيّة الحذرة، خصوصًا حينما تلاحظ الأم تغيّر سلوك البنت؛ من فتاة ملتزمة إلى فتاة متساهلة, أو تغيّر نوع الصديقات التي تقيم معهن العلاقات، أو كثرة إدمان البنت على استخدام الهاتف، أو كثرة خَلْوتها في الغرفة بمفردها.
    إنّ العلاقات والصداقات يمكن أنْ تصنع أشياء كثيرة جداً في غفلة الأسرة.

    خامساً: معالجة الأخطاء التي تقع فيها البنت بحكمة ولباقة، وعدم التحقير، أو التقريع المستمر، أو القسوة المفرطة.

    بعض الفتيات -في هذه السن- قد يقعن في مشكلة معيّنة.
    مثلاً: مشكلة التّدخين، وهذه ظاهرة عالمية.
    فقد كشفت أكبر دراسة أُجريت على المدخنين في العالم بأن الفتيات اليوم يتعاطين التبغ، بمعدلات أعلى مما كان عليه الأمر سابقاً.
    جاء ذلك نتيجة دراسة مشتركة، شملت أكثر من مليون مراهق، في أكثر من مئة وخمسين بلدًا في العالم.
    وفي إحصائية سعوديّة: تبيّن أنّ حوالي 20% من المراهقين، وحوالي 4% من المراهقات يدخنون السجائر.
    كما أكّدت الدراسة أيضاً وجود علاقة بين التّدخين، وبين تعاطي المخدّرات.
    إنّ التدخين، قد لا يكون هدفاً بذاته، لكنّ الفتاة، حينما تتعمله؛ فهي تريد أنْ تتمرّد على تقاليد الأسرة، أو أنْ تثبت شخصيّتها، أو أنْ تقلّد غيرها.

    تجرِبة شخصيّة دعاء (طالبة في كلية صيدلة)، عمرها ثماني عشرة سنة.
    في مرحلة المراهقة، تقول: كانت تراودني - دائماً- الرغبة في الانطلاق، وكسر -ما تعتبره- قيوداً مفروضة عليها من أهلها:
    - تريد أن تخرج من المنزل، دون أنْ تستأذن من والدها أو من والدتها.
    - تريد أيضاً إذا خرجت لصديقاتها، أو لسهرة، أو لغير ذلك ألا تتقيد بوقت محدد، في الرجوع إلى المنزل.

    أما الآن فتقول: أدركت تماماً أنّ المطالبة بالحريّة المطلقة هو: ضرب من الجنون.
    لأنّ الفتاة -في هذه المرحلة- أو الفتى، لا يدركان ما ينفع وما يضر، وقد لا يحسنان التصرف، وقد توجد لديهما الرغبة الجانحة الجامحة، في اكتشاف العالم من حولهما، دون وصاية أو رقابة من أحد.

    فهذه الفتاة استطاعت أن تتجاوز مرحلة المراهقة بطريقة سليمة.
    أمّا أمّها، فتقول:لم يكن في بيتنا أيّ نوع من القهر والتسلّط، كانت الشورى أساس قراراتنا الأسريّة، حتى تجديدات المنزل التي تقع فيه, وحتى أنواع المدارس، أو مكان الاصطياف، أو طريقة المصروف المنزلي، أو التعامل مع الجيران والأقارب؛ فإنّنا نُشْرِك البنات فيها، ونأخذ برأيهن.

    إنّ الشورى؛ تشعر البنت بمكانتها، وتدربّها على التعقّل، ورؤية المصالح المستقبليّة، وتقديم شيء على شيء، وترك شيء؛ لأنّ هناك ما هو أولى وأفضل منه.
    إنها مدرسة مهمة جداً في الحياة: الشّورى.
    (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ )[آل عمران:159].


    فالتقطي -أيّتها الأمّ- من هذه الآية الكريمة أمرين:

    الأوّل: اللّين والرّفق، وعدم القسوة، أو العنف، أو الغِلظة في معاملة البنات، خصوصًا في مرحلة المراهقة.

    الثاني:الشّورى للبنات؛ سواء فيما يخصّهن، حتى في قضيّة الزواج، أو غيرها، وحتى في الأمور المتعلّقة بالأسرة والمنزل، بشكل عام.

    وقد تبين ان الأسر نوعان..


    - أنّ بعض الأسر التي تتمتّع بهدوء ولُطف في معاملة الأولاد والبنات ـ أولادُهم وبناتهم أكثرُ استقامةً والتزامًا، وأبعدُ عن الانحراف.
    - بينما الأُسر التي تقوم على القسوة والشّدّة، وعلى فرض الرّأي والإرادة؛ فإنّ الأولاد والبنات يجدون مندوحة ومهربًا خفيًّا، ويمارسون أشياء بعيداً عن عيون الآباء والأمّهات.


    خطوات العشر لتغيير المراهق1.
    الخطوة الأولى : اجلس معه• أنواع المجالسة :
    1. الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
    • الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
    • النتيجة : المكابرة والعناد .
    2. التحتية : أنت واقف وهو جالس .
    • الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
    • النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
    3. المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .
    • الرسالة : أنا أحبك .
    • النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
    • أين تجالسه :
    1. في مكان مألوف .
    2. بعيد عن أعين الناس .
    3. فيه خصوصية وسرية .
    4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
    5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
    • متى تجالسه :
    1. في وقت لا يتبعه انشغال .
    2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
    3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
    4. وقت الصباح أفضل من المساء .
    5. في أوقات أو فترات متقطعة .



    2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)-----------


    • لاحظ في هذا :
    مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
    مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
    فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .



    3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
    في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
    بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .
    بإعطاءه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .


    4. الخطوة الرابعة : تحاور معه-----------------------------
    • ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
    الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
    عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
    استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
    الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .



    5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه:
    • وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
    عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
    الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
    الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
    التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .
    الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .


    avatar
    ????
    زائر


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف ???? الخميس 15 أبريل - 21:58


    6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار
    • مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
    طرق الحل للمشكلة .
    العقوبة وقدرها .
    المكافأة وكيفية الحصول عليها .
    أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .



    7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .



    8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير
    • من أشكال العقاب :
    حرمانه من بعض محبوباته التي يحبها من الامور ، أو التقليل منها .
    اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
    خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
    فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
    ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .



    9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة• وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .

    10. الخطوة العاشرة : الدعاء• وهذه الخطوة على جانبين :
    الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
    الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل
    سيدو02
    سيدو02


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Default3



    ذكر عدد المساهمات : 424
    نقاط : 6052
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 28
    الموقع : csmo.riadah.org
    العمل/الترفيه : الرياضة

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف سيدو02 الإثنين 3 مايو - 16:01

    thank you
    merçi
    شكرا
    fraisa22
    fraisa22


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Default4



    انثى عدد المساهمات : 861
    نقاط : 6656
    تاريخ التسجيل : 04/03/2010
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : النت

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف fraisa22 الإثنين 3 مايو - 17:35

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر 87-Merci_maxi--1-
    hicham
    hicham


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Default3



    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Download

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر An3m1.com_13235209401
    ذكر عدد المساهمات : 744
    نقاط : 6395
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : كوووووووووووووورة

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف hicham الثلاثاء 4 مايو - 13:49

    شكرا لكم
    sana
    sana


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Default3



    انثى عدد المساهمات : 661
    نقاط : 6352
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طالبة/رياضة

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف sana الثلاثاء 4 مايو - 14:40

    شكرا هشام
    dounia
    dounia


    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Default4



    انثى عدد المساهمات : 1033
    نقاط : 6502
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010
    العمر : 31
    الموقع : الجزائر
    العمل/الترفيه : الرياضة

    مرحلة المراهقة  المرحة الأخطر Empty رد: مرحلة المراهقة المرحة الأخطر

    مُساهمة من طرف dounia الثلاثاء 4 مايو - 16:15

    شكرا لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 1 نوفمبر - 4:23