عزيزي الطالب، أنت الذي ترغب في بناء مستقبلك و حياتك بعد حصولك على شهادة البكالوريا، هل سيكون أحد اختياراتك هو الاختيار الذي ستصبح فيه أستاذا للتعليم المتوسط أو الثانوي للشعب الأدبية،،،،، أكيد ستكون الوجهة هي المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة في الجزائر العاصمة.
و لمن له الرغبة في الدخول إليها سأطلعه على بعض المعلومات المتواضعة عن تاريخها و أقسامها و كيفية الدراسة بها.
نشأت المدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية في الجزائر بموجب المرسوم التنفيذي رقم 206/84 المؤرخ في 18 أوت 1984.وهي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.
شرعت المدرسة العليا للأساتذة مزاولة نشاطها العلمي و البيداغوجي بداية من الموسم الجامعي 92-91 بعد حصولها على مقر مؤقت بملحقة الخروبة.
و بالرغم من ضيق المقر و عدم توفره على المرافق اللازمة للتدريس استطاعت المدرسة أن تقوم بالمهام الموكلة إليها في مجال نشاطها البيداغوجي و العلمي إلى أن تحصلت على مقر يليق بها و يلبي حاجياتها، حيث انتقلت بصفة رسمية إلى المقر الجديد (المعهد التكنولوجي سابقا) الكائن بـ: 93 شارع علي رملي بوزريعة- و ذلك بداية من الموسم الجامعي 1999-1998.
تخضع المدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 245/81 المؤرخ في 1981/12/05 المتضمن القانون الأساسي النموذجي للمدارس العليا للأساتذة المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي رقم:02/318 المؤرخ في 14/10/2002، و المعتمد أساسا في تسييرها. كما يخضع تنظيمها الإداري للقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 1991/07/28 المتضمن التنظيم الهيكلي للمدارس العليا
تتمثل المهام التي قامت بها المدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية منذ نشأتها إلى اليوم في:
-1 التكوين الأولي :
تكوين أساتذة التعليم الثانوي في المواد الأدبية فلسفة، لغة و أدب عربي، تاريخ و جغرافيا، لغة إنجليزية، لغة فرنسية. و ذلك حسب احتياجات و متطلبات وزارة التربية الوطنية.
-2 التكوين المستمر :
بدأت المدرسة التكوين المستمر إذ كانت تنظم فترات تربص لفائدة أساتذة التعليم الثانوي في مختلف التخصصات و الغرض من ذلك تزويدهم بالطرق و المناهج الحديثة و هذا بإشراف أساتذة جامعيين مؤهلين بيداغوجيا ومعرفيا.
-3 التبريز
أشرفت المدرسة على تكوين الأساتذة المترشحين في مسابقة التبريز وذلك قصد ترقيتهم مهنيا و معرفيا.
يعين المدير رؤساء الأقسام الذين يساعدون نائب المدير للدراسات والتربصات على التنظيم والسهر على السير الحسن للدراسة وخلق الظروف البيداغوجية و العلمية والتي تساعد الطالب على التحصيل و التكوين.
تتمثل مهام القسم فيما يلي :
-1 تنسيق الأعمال مع الأساتذة المشرفين على التكوين
-2 استقبال الطلبة و تسجيلهم
-3 متابعة الطلبة أثناء الدراسة
-4 الإشراف على الطلبة أثناء التربصات في الميدان
شروط الالتحاق بالمدرسة:
إن شروط الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية لجميع الملامح
ملمح أستاذ التعليم الثانوي. ( بكالوريا + 05 سنوات ).
ملمح أستاذ التعليم الأساسي الطور الثالث. ( بكالوريا + 04 سنوات ).
و يمكن أن تتغير شروط الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية مثلا:
معدل البكالوريا يساوي أو يفوق 20/11
شعب البكالوريا المقبولة:
علوم الطبيعة و الحياة.
العلوم الدقيقة.
العلوم الإنسانية – علوم إسلامية – لغات أجنبية.
أن يقيم في إحدى الولايات التابعة إقليميا للمدرسة.
الشهادة المحصل عليها: يتوج الطالب في نهاية مرحلة الدراسة بـ :
شهادة أستاذ التعليم الثانوي ( 05 سنوات دراسة ).
شهادة أستاذ التعليم الأساسي ( 04 سنوات دراسة ).
و لمن له الرغبة في الدخول إليها سأطلعه على بعض المعلومات المتواضعة عن تاريخها و أقسامها و كيفية الدراسة بها.
نشأت المدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية في الجزائر بموجب المرسوم التنفيذي رقم 206/84 المؤرخ في 18 أوت 1984.وهي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.
شرعت المدرسة العليا للأساتذة مزاولة نشاطها العلمي و البيداغوجي بداية من الموسم الجامعي 92-91 بعد حصولها على مقر مؤقت بملحقة الخروبة.
و بالرغم من ضيق المقر و عدم توفره على المرافق اللازمة للتدريس استطاعت المدرسة أن تقوم بالمهام الموكلة إليها في مجال نشاطها البيداغوجي و العلمي إلى أن تحصلت على مقر يليق بها و يلبي حاجياتها، حيث انتقلت بصفة رسمية إلى المقر الجديد (المعهد التكنولوجي سابقا) الكائن بـ: 93 شارع علي رملي بوزريعة- و ذلك بداية من الموسم الجامعي 1999-1998.
تخضع المدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 245/81 المؤرخ في 1981/12/05 المتضمن القانون الأساسي النموذجي للمدارس العليا للأساتذة المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي رقم:02/318 المؤرخ في 14/10/2002، و المعتمد أساسا في تسييرها. كما يخضع تنظيمها الإداري للقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 1991/07/28 المتضمن التنظيم الهيكلي للمدارس العليا
تتمثل المهام التي قامت بها المدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية منذ نشأتها إلى اليوم في:
-1 التكوين الأولي :
تكوين أساتذة التعليم الثانوي في المواد الأدبية فلسفة، لغة و أدب عربي، تاريخ و جغرافيا، لغة إنجليزية، لغة فرنسية. و ذلك حسب احتياجات و متطلبات وزارة التربية الوطنية.
-2 التكوين المستمر :
بدأت المدرسة التكوين المستمر إذ كانت تنظم فترات تربص لفائدة أساتذة التعليم الثانوي في مختلف التخصصات و الغرض من ذلك تزويدهم بالطرق و المناهج الحديثة و هذا بإشراف أساتذة جامعيين مؤهلين بيداغوجيا ومعرفيا.
-3 التبريز
أشرفت المدرسة على تكوين الأساتذة المترشحين في مسابقة التبريز وذلك قصد ترقيتهم مهنيا و معرفيا.
يعين المدير رؤساء الأقسام الذين يساعدون نائب المدير للدراسات والتربصات على التنظيم والسهر على السير الحسن للدراسة وخلق الظروف البيداغوجية و العلمية والتي تساعد الطالب على التحصيل و التكوين.
تتمثل مهام القسم فيما يلي :
-1 تنسيق الأعمال مع الأساتذة المشرفين على التكوين
-2 استقبال الطلبة و تسجيلهم
-3 متابعة الطلبة أثناء الدراسة
-4 الإشراف على الطلبة أثناء التربصات في الميدان
شروط الالتحاق بالمدرسة:
إن شروط الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية لجميع الملامح
ملمح أستاذ التعليم الثانوي. ( بكالوريا + 05 سنوات ).
ملمح أستاذ التعليم الأساسي الطور الثالث. ( بكالوريا + 04 سنوات ).
و يمكن أن تتغير شروط الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة في الآداب و العلوم الإنسانية مثلا:
معدل البكالوريا يساوي أو يفوق 20/11
شعب البكالوريا المقبولة:
علوم الطبيعة و الحياة.
العلوم الدقيقة.
العلوم الإنسانية – علوم إسلامية – لغات أجنبية.
أن يقيم في إحدى الولايات التابعة إقليميا للمدرسة.
الشهادة المحصل عليها: يتوج الطالب في نهاية مرحلة الدراسة بـ :
شهادة أستاذ التعليم الثانوي ( 05 سنوات دراسة ).
شهادة أستاذ التعليم الأساسي ( 04 سنوات دراسة ).