منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

منتدى عالم الونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عالم الونشريس

منتدى عالم الونشريس منتدى بكم و لكم


4 مشترك

    درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    avatar
    زائر
    زائر


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 3 فبراير - 20:38

    النشاط1: النمط الظاهري


    1 2 3


    تتمثل خصائص مختلف مستويات النمط الظاهري لمرض فقر الدم المنجلي في:
    - على مستوى العضوية: فقر دم حاد، وهن، اضطرابات تنفسية، قلبية و دموية( دوران الدم غير عادي).
    - على المستوى الخلوي: انخفاض عدد الكريات الدموية الحمراء، تغير شكلها(هلالية، أو منجلية) تؤدي هذه الأخيرة إلى انسداد الأوعية الدموية و بالتالي عدم تروية الأنسجة بالدم(حرمانها من الأكسجين و الغذاء) ممّا يؤدي إلى الموت.
    -على المستوى الجزيئي: يكون الهيموغلوبين عند نقص الأكسجين قليل الذوبان حيث يشكل شبكة من الألياف الصلبة في هيولى الكريات الدموية الحمراء.
    حوصلة


    تكون الخصائص المختلفة لمستويات النمط الظاهري مرتبطة ببعضها البعض:
    تتحد جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلك شكل الكريات الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلاف مسببة فقر دم عند الشخص المصاب.
    الخلاصة:
    يتجلى النمط الظاهري على كل مستويات التنظيم: العضوية, الخلية و الجزيئة

    النشاط2: النمط الوراثي.

    1


    يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم 6.
    2


    يتمثل الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتين متقابلتين في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزة السادسة).
    الفرضية التي يمكن استخراجها هي: ينتج عن تغير في تسلسل النيكليوتيدات في الـ ADN(المورثة)تغيير في تسلسل الأحماض الأمينية الموافقة و بالتالي البروتين المسؤول عن الصفة(النمط الظاهري).
    3 و 4


    يعود ظهور مرض الليفة الكيسية إلى حذف ثلاث قواعد أزوتية متتالية(A G A) في جزيئة الـ ADN؛ حيث تمّ حذف A G من الرامزة رقم 5 و A من الرامزة رقم 6.ممّا أدّى إلى عدم ظهور الحمض الأميني رقم 6( فنيل ألانين). يؤدي هذا الخلل إلى تغيير البروتين الناتج و ذلك في منطقة ذات أهمية وظيفية مما يجعلها لا تقوم بوظيفتها، وتتجلى أعراض هذا المرض في اضطرابات في المبادلات الخلوية مما يؤدي إلى إفراز مخاط غليظ فتتوقف بذلك الوظائف التنفسية والهضمية لخلايا المصاب و بالتالي تغيير الصفة( أي النمط الظاهري). على التلميذ أن يحلل الوثيقة 4 ثم يستنتج مايلي:
    إنّ الأليل المسؤول عن ظهور هذا المرض متنحي، و بالتالي يظهر المرض عند الأفراد متماثلي اللواقح فقط.
    يظهر المرض عند الجنسين و بالتالي فهو مرض غير مرتبط بالجنس.
    5


    نلاحظ اختلافا على مستوى الـADN في الـرامزة رقم 177 حيث تمّ استبدال القاعدة الأزوتية C بالقاعدة الأزوتية T؛ أمّا على مستوى البروتين فتوقفت السلسلة في الحمض الأميني 177(فالين)
    أدى هذا الخلل في الـADN إلى توقف تركيب البروتين في الرقم 177.
    ملاحظة: يتمثل البروتين الذي تشرف عليه هذه المورثة في التيروزين: الإنزيم المسؤول عن تركيب الميلانين.
    6 -7


    تسمح الوثيقتان بتحديد المستويات المختلفة للنمط الظاهري لمرض البوال التخلفي:
    - على مستوى العضوية: اضطرابات في الجهاز العصبي نتيجة تراكم الفنيل ألانين في الدم.
    (كما يلاحظ نقص وزن المخ)
    - على مستوى الخلية: يحدث خلل في تشكل غمد النخاعين في المحاور الأسطوانية لبعض العصبونات.
    - على المستوى الجزيئي: يختلف البروتين عند الشخص المصاب في حمض أميني واحد.
    ينتج عن هذا الخلل في جميع الحالات انخفاض في النشاط الإنزيمي حيث يتراوح بين 0 إلى 30 % مقارنة مع النشاط العادي.

    الخلاصة:
    ينتج التنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفية التي تلعب دورا هاما في ذلك.
    تصحيح التمارين:
    استرجاع المعلومات

    التعريفات:
    تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
    سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
    متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.
    مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.
    مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
    مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
    متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.
    غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.
    2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
    أ-صحيح.
    ب-صحيح.
    ج-صحيح.
    3-اشرح لماذا:
    أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي.
    ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
    4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
    يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)


    avatar
    ????
    زائر


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة 12 مارس - 13:04

    شكرا نووور احنا في الليسي ماشيين في العلوم رانا في الجرافيا القديمة والتطبق..ربي يوفقك حنونتي..
    avatar
    زائر
    زائر


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة 12 مارس - 15:54

    شكرا لك يا بسومة على المرور و ربي ينجحك ان شاء الله
    سندس
    سندس


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Default3



    انثى عدد المساهمات : 557
    نقاط : 6047
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010
    العمر : 31
    الموقع : عين مليلة
    العمل/الترفيه : الرياضة

    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف سندس الأربعاء 7 أبريل - 12:19

    شكرا لك ارجو افادتنا بمعلومات عن شجرة النسب
    ميليسا
    ميليسا


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Default2



    انثى عدد المساهمات : 144
    نقاط : 5457
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010
    العمر : 30
    الموقع : الجزائر
    العمل/الترفيه : الموسيقى

    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف ميليسا الخميس 1 يوليو - 7:46

    مشكورة نور
    hicham dz
    hicham dz


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Default3



    ذكر عدد المساهمات : 314
    نقاط : 5165
    تاريخ التسجيل : 03/10/2011
    العمر : 31

    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف hicham dz الإثنين 17 أكتوبر - 22:18

    (^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)
    كون برك نجوا نديروا عندك ليكور
    avatar
    زائر
    زائر


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 17 أكتوبر - 23:10

    بوركت حبيبتي

    وفقك الله
    avatar
    زائر
    زائر


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 19 أكتوبر - 2:03

    thank you my friends

    ok brother i will send to you with plasuer

    thanks and all the best for you in your study my friends
    hicham dz
    hicham dz


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Default3



    ذكر عدد المساهمات : 314
    نقاط : 5165
    تاريخ التسجيل : 03/10/2011
    العمر : 31

    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف hicham dz الأربعاء 19 أكتوبر - 15:29

    thank you very much sister
    your pleusur
    (^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)(^_^)
    mimi-rara
    mimi-rara


    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Default2



    انثى عدد المساهمات : 207
    نقاط : 4879
    تاريخ التسجيل : 24/03/2012
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : ممارسة الرياضة

    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين

    مُساهمة من طرف mimi-rara الخميس 29 مارس - 21:58

    تسلمي حبيبتي نوووووووووووور مثل اسمك مثل مواضيعك الله ينورك ويوفقك.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] alt=""/>

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر - 3:29