منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عالم الونشريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.نرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضوا أو التكرم بالتسجيل في منتدانا الغالي "منتدى عالم الونشريس".
و شكرا

منتدى عالم الونشريس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عالم الونشريس

منتدى عالم الونشريس منتدى بكم و لكم


    المدينة الحديثة

    avatar
    زائر
    زائر


    المدينة الحديثة Empty المدينة الحديثة

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 27 ديسمبر - 0:34

    المدنية الحديثة

    الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهمية الأخلاق مع العلم لإنشاء حضارة راقية تسعد الفرد
    والجتمع .
    • قراءة نموذجية للنص .
    • قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
    • تعميق الفهم :
    الأسئلة : ماذا استفدنا من الحضارة الحديثة ؟ اذكروا بعض المشاكل الناتجة عن التقدم العلمي . ماذا يرجو الناس من العلماء ؟ أيهما يجب أن يجكم الآخر: العلم أم الأخلاق ؟ لماذا ؟ متى نستغل منتجات العلم أحسن استغلال ؟
    شرح المفردات :
    تافه:حقير,لافائدة منه- متغلغلة : داخلة - هان : حقر,ضعف,صغر- ملاءمة: مناسبة, موافقة
    - تعقيدا:صعوبة - طغى:سيطر
    الأفكار الأساسية :
    1- تبيان الكاتب أن أثر التقدم العلمي في كل مكان .
    2- تعداد الكاتب بعض الآثارالسيئة للحضارة الحديثة والدعوة إلى الاهتمام بما ينفع الناس.
    3- إبراز الكاتب دور الأخلاق الحسنة في حماية العلم من الانحراف .
    المغزى من النص : العلم لا ينفع وحده بل يجب أن يتوج بحسن الخلق لكي يؤدي الدور المطلوب منه .
    البناء الفني : الحقيقة والمجاز
    غزا العلم جميع نواحي الحياة . ماذا يقصد بالفعل [غزا] ؟ بأي معنى استعمل؟ ابحثوا عن كلمات أخرى وردت بالمعنى المجازي . ما الهدف من استعمال المجاز؟
    1- المجاز اللغوي هو اللفظ الذي يستعمل لمعنى لم يوضع له أصلا مع قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي .
    2- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي نوعان :
    - المشابهة . مثال : فليت طالعة الشمسين غائبة :::وليت غائبة الشمسين لم تغب
    - وغير المشابهة . مثال : قال تعالى : " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم " .

    تقديم الخبر وجوبا وجوازا

    • عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل), تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
    أ] 1- هناك ناحية ضعف . 2- للحضارة الحديثة مساوىء كثيرة . 3- في المدرسة التلاميذ .
    4- ما لحسن الخلق ضرر . 5- لنا يوم وعلينا يوم .
    ب] 6- للحياة قيمة . 7- كيف الخلاص من هذه المساوىء ؟ 8- ما منقذ لنا منها إلا الفضائل .
    9- للحضارة مشاكلها .
    • قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
    • التحليل والاستنتاج :
    جواز تقديم الخبر على المبتدأ :
    لاحظوا أمثلة المجموعة : أ , لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟
    يجوز تقديم الخبر على المبتدأ :
    1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ مضافا أو موصوفا . مثال : في هذا الكتاب موضوع قيم . أمام البيت سيارة أجرة .
    2- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة . مثال: في التأني السلامة.
    3- إذا كان الخبرشبه جملة مسبوقا بنفي أواستفهام والمبتدأ نكرة.مثال:ما في الدارأحد.أمع الله إله ؟
    4- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع . مثال : للمحسن ثواب وللمسيء عقاب .
    وجوب تقديم الخبر على المبتدأ :
    لاحظوا أمثلة المجموعة : ب , لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟
    يجب تقديم الخبر على المبتدأ :
    1- إذا كان الخبر شب جملة والمبتدأ نكرة . مثال : لهذا الكون خالق .
    2- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة . مثال : أين الأمانة ؟
    3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ . مثال : مارازق إلا الله . إنما الرازق الله .
    4- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم .مثال : في السيارة سائقها.
    تصحيح التمارين

    • تصحيح التمارين :
    1- توظيف الاستدراك باستعمال [لكنَّ] : هذا الولد ذكي لكنه لا يستعمل ذكاءه فيما ينفع .
    2- استعمال[لو..ل..]في جملة : لوحرصناعلى التربية الصحيحة لازدهرنا .
    3- استخراج مجاز من النص: سلبت العالم راحة البال. سارالعلم. تذكيها المادية. هزأت الأخلاق.تجني قوى الخير.الوجه الحسن في المدنية الحديثة.زادت المشاكل تعقيداوالتواء.
    4- تعيين المبتدأ والخبر وذكر رتبتهما :
    السيارات كثيرة . لها منافع . السبب في كثرة حوادثها جهل...
    م خ خ م م خ
    ما أحد سمع ولا مجازف تاب .
    م خ م خ
    في كل يوم حادثة . في كل مكان كارثة .
    خ م خ م
    الواجب أن توضع قوانين... في الشدة حزم . في الحيطة السلامة .
    م خ خ م خ م
    5- توضيح سبب تقديم الخبر على المبتدأ :
    - فإنما على رسولنا البلاغ المبين . الخبرتقدم وجوبا لأنه محصورفي المبتدأ بإنما .
    - وفوق كل ذي علم عليم. الخبرتقدم جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
    - مابك قدرة . الخبر تقدم جوازا لأنه مسبوق بنفي والمبتدأ نكرة .
    - ملء عين حبيبها. الخبر تقدم وجوبا لأن المبتدأ يشتمل على ضميرالخبر .
    6- ملء الفراغ بمبتدأ مناسب:للحق قوة . مافي المكتبة صاحبها. في الدارالأطفال. ما ناجح إلا المجتهد.
    7- لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.تقدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة.
    8- إعراب : فإنما على رسولنا البلاغ المبين
    الفاء : رابطة جواب الشرط
    إنما : إن حرف نصب وتوكيد ملغى عملها .
    على : حرف جر
    رسول : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف .
    نا : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
    وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم جوازا .
    البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
    المبين : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة .
    الناشىء الصغير

    • التعبير الشفهي:
    تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
    يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
    الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
    يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
     يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
    لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
    ? بطاقة قراءة للنص :
    العنوان: الناشىء الصغير
    المرجع: كتاب النظرات [مصطفى لطفي المنفلوطي]
    نوع النص: مقالة
    طبيعة النص: أدبية
    نمط النص:إخباري
    موضوع النص: يتضمن النص خلاصة تجارب الأب في حياته وقيم تربوية يعرضها على ولده حتى يستفيد منها في حياته .
    محتوى النص (الأفكار):
    1- تفضيل الأب توريث ابنه العلم والأدب على المال .
    2- حث الكاتب ابنه على الاعتماد على النفس في كسب القوت .
    3- حث الكاتب ابنه على الجد في العمل والاستفادة من أخطائه .
    4- نهي الكاتب ابنه عن المبالغة في حب المال وعن احتقار العلم والأدب وأهلهما.
    أهمية النص (المغزى):
    العلم والأدب خير ما يرثه الولد عن أبيه .
    تلخيص نص

    • قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الفقرة الأولى من نص المطالعة ص24 ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
    • التحليل والاستنتاج:
    كم فكرة جزئية وردت في النص ؟ لنستخرجها .
    - لي ولد وحيد في السابعة من عمره .
    - أحبه كثيرا .
    - لاأستطيع أن أورثه الغنى .
    - أستطيع أن أورثه العلم والأدب .
    - العلم والأدب خير من المال .
    ? تلخيص الفقرة :
    لي ولد وحيد صغير,أحبه كثيرا, ليس لي ما أورثه له إلا العلم والأدب فهما خير من المال .
    تنبيه :لتلخيص نص أو فقرة نستخرج أفكارهما الجزئية ونعيد صياغتهما بالتركيز على ماهو مهم وحذف ما لا يؤثر حذفه على المعنى كالمتممات والمترادفات والتكرار ...
    رميسة
    رميسة


    المدينة الحديثة Default2



    انثى عدد المساهمات : 234
    نقاط : 5770
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : الرسم

    المدينة الحديثة Empty رد: المدينة الحديثة

    مُساهمة من طرف رميسة الجمعة 25 مارس - 17:11

    مشكورة هيفاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر - 2:46