بسم الله الرحمان الرحيم
جاء أحد أسئلة امتحان مادة الفيزياء في إحدى الجامعات كالتالي
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر..جهاز قياس الضغط الجوي؟
الإجابة الصحيحة:
بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى
الإجابة المستفزة هي: أربط الباروميتر بحبل طويل و أدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض،، ثم أقيس طول الخيط
*******
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء
تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100 في النية
و حسب قوانين الجامعة.. عُين خبير للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء
و تقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا و قال: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة
و لا أدري أيها أختار
فقال الحكم: هات كل ما عندك
فأجاب الطالب
أولا: يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض.. و يقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، و بالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة بمعرفة عجلة الجاذبية
أو
ثانيا: إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر و طول ظل ناطحة السحاب.. فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين
أو
ثالثا: إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة: سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة؟
أو
رابعا: أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و أعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
كان الحكم ينتظر هذه الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء.. بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي اسوأ الاجابات لانها أصعبها و أكثرها تعقيدا
*******
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو: نيلز بور.. وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء
بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
منقول للامانة
جاء أحد أسئلة امتحان مادة الفيزياء في إحدى الجامعات كالتالي
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر..جهاز قياس الضغط الجوي؟
الإجابة الصحيحة:
بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى
الإجابة المستفزة هي: أربط الباروميتر بحبل طويل و أدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض،، ثم أقيس طول الخيط
*******
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء
تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100 في النية
و حسب قوانين الجامعة.. عُين خبير للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء
و تقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا و قال: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة
و لا أدري أيها أختار
فقال الحكم: هات كل ما عندك
فأجاب الطالب
أولا: يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض.. و يقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، و بالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة بمعرفة عجلة الجاذبية
أو
ثانيا: إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر و طول ظل ناطحة السحاب.. فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين
أو
ثالثا: إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة: سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة؟
أو
رابعا: أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و أعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
كان الحكم ينتظر هذه الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء.. بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي اسوأ الاجابات لانها أصعبها و أكثرها تعقيدا
*******
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو: نيلز بور.. وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء
بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
منقول للامانة