القرآن الكريم يدعو إلى إصلاح ذات البين، بل وأمر بذلك قبل طاعة الله ورسوله صلّى الله عليه وآله وسلّم، قال تعالى: ''وأصلِحوا ذات بينِكم
وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين''،
أي إن كنتم مؤمنين حقاً وإن كنتم مسلمين صدقاً فلا بدّ أن يكون من أولوياتكم إزالة الشحناء والضغينة في المجتمع، والدعوة إلى إصلاح ذات البين، وإذا وقع تنازع أو اقتتال بين المسلمين أن نسعى للإصلاح بينهما كما قال تعالى: ''وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا ذات بينِهما فإن بغَت إحداهما على الأخرى فقاتلوا الّتي تبغي حتّى تفيء إلى أمر الله''.
فالخير والبركة كلّها في الإصلاح والمصالحة، قال تعالى: ''لا خير مِن نجواهم إلاّ مَن أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين النّاس، ومَن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نوتيه أجراً عظيماً''. بل إنّ إصلاح ذات البين هو من أفضل الأعمال ومن أعظم القُربات إلى ربّ العالمين، بل هي أفضل من بعض الطقوس التعبّدية كما جاء في الحديث الّذي يرويه أبوداود والترمذي وابن حبّان من طريق سيّدنا أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ''ألاَ أُخبرُكم بأفضل من درجة الصّيام والصّلاة والصّدقة؟ قالوا: بلى، قال: ''إصلاح ذات البين، فإنّ فساد ذات البين هي الحالقة'' وفي رواية ''ولا أقول تحلق الشّعر إنّما تحلق الدِّين''.
إنّ الإصلاح والمصالحة والدعوة إلى إزالة الشّحناء من النُّفوس هو من أعظم الصّدقة الّتي يحبّها الله ورسوله، فقد روى الطبراني والأصبهاني من طريق أبي أيُّوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: يا أبا أيوب، ألاَ أدلُّك على صدقة يحبّها الله ورسولُه؟ تُصلِح بين النّاس إذا تباغضوا وتفاسدوا''، بل هي من منهج نبيّنا وحبيبنا ومولانا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وهو من أعظم الإنفاق، بل هي من التجارة الرّابحة، فقد روى البزّار والطبراني من طريق أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال لأبي أيوب: ''ألاَ أدُلّك على تجارة؟ قال: بلى، قال: ''صل بين النّاس إذا تفاسدوا، وقرِّب بينهم إذا تباعدوا''.
فالّذي يدعو إلى الإصلاح والمصالحة إنّما هو جالب المودّة وباعث الأمن والطمأنينة، قال تعالى: ''والصُّلح خير''، بل إنّ الّذي يدعو إلى حقن الدِّماء وإصلاح ذات البين يُثيبه الله عزّ وجلّ ويُمدّه بالرعاية والصيانة كما جاء في الحديث الّذي رواه الأصبهاني من طريق أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ''مَن أصلَح بين النّاس أصلَح الله أمره، وأعطاه الله بكلّ كلمة تكلَّم بها عتق رقبة ورجع مغفوراً له ما تقدّم من ذنبه''.
روى الحاكم النيسابوري من طريق أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ''مَن أتاه أخوه متنصّلاً (أي معتذراً طالباً للإصلاح والمسامحة) فليقبَل ذلك محقاً كان أو مبطلاً، فإن لم يفعل لم يَرِد الحَوْض'' أي حوض نبيّنا صلّى الله عليه وآله وسلّم، فعلى المسلم أن يكون مفتاحاً من مفاتيح الخير ومغلاقاً من مغاليق الشرّ، وأن يكون من دعاة الوفاق لا من دعاة الشِّقاق والافتراق.
وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين''،
أي إن كنتم مؤمنين حقاً وإن كنتم مسلمين صدقاً فلا بدّ أن يكون من أولوياتكم إزالة الشحناء والضغينة في المجتمع، والدعوة إلى إصلاح ذات البين، وإذا وقع تنازع أو اقتتال بين المسلمين أن نسعى للإصلاح بينهما كما قال تعالى: ''وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا ذات بينِهما فإن بغَت إحداهما على الأخرى فقاتلوا الّتي تبغي حتّى تفيء إلى أمر الله''.
فالخير والبركة كلّها في الإصلاح والمصالحة، قال تعالى: ''لا خير مِن نجواهم إلاّ مَن أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين النّاس، ومَن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نوتيه أجراً عظيماً''. بل إنّ إصلاح ذات البين هو من أفضل الأعمال ومن أعظم القُربات إلى ربّ العالمين، بل هي أفضل من بعض الطقوس التعبّدية كما جاء في الحديث الّذي يرويه أبوداود والترمذي وابن حبّان من طريق سيّدنا أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ''ألاَ أُخبرُكم بأفضل من درجة الصّيام والصّلاة والصّدقة؟ قالوا: بلى، قال: ''إصلاح ذات البين، فإنّ فساد ذات البين هي الحالقة'' وفي رواية ''ولا أقول تحلق الشّعر إنّما تحلق الدِّين''.
إنّ الإصلاح والمصالحة والدعوة إلى إزالة الشّحناء من النُّفوس هو من أعظم الصّدقة الّتي يحبّها الله ورسوله، فقد روى الطبراني والأصبهاني من طريق أبي أيُّوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: يا أبا أيوب، ألاَ أدلُّك على صدقة يحبّها الله ورسولُه؟ تُصلِح بين النّاس إذا تباغضوا وتفاسدوا''، بل هي من منهج نبيّنا وحبيبنا ومولانا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، وهو من أعظم الإنفاق، بل هي من التجارة الرّابحة، فقد روى البزّار والطبراني من طريق أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال لأبي أيوب: ''ألاَ أدُلّك على تجارة؟ قال: بلى، قال: ''صل بين النّاس إذا تفاسدوا، وقرِّب بينهم إذا تباعدوا''.
فالّذي يدعو إلى الإصلاح والمصالحة إنّما هو جالب المودّة وباعث الأمن والطمأنينة، قال تعالى: ''والصُّلح خير''، بل إنّ الّذي يدعو إلى حقن الدِّماء وإصلاح ذات البين يُثيبه الله عزّ وجلّ ويُمدّه بالرعاية والصيانة كما جاء في الحديث الّذي رواه الأصبهاني من طريق أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ''مَن أصلَح بين النّاس أصلَح الله أمره، وأعطاه الله بكلّ كلمة تكلَّم بها عتق رقبة ورجع مغفوراً له ما تقدّم من ذنبه''.
روى الحاكم النيسابوري من طريق أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: ''مَن أتاه أخوه متنصّلاً (أي معتذراً طالباً للإصلاح والمسامحة) فليقبَل ذلك محقاً كان أو مبطلاً، فإن لم يفعل لم يَرِد الحَوْض'' أي حوض نبيّنا صلّى الله عليه وآله وسلّم، فعلى المسلم أن يكون مفتاحاً من مفاتيح الخير ومغلاقاً من مغاليق الشرّ، وأن يكون من دعاة الوفاق لا من دعاة الشِّقاق والافتراق.