بسم الله الرحمان الرحيم
التقويم التشخيصي :
المكتسبات السابقة : تجربة لابلاس ، تجربة أرستد ،تولد حقل مغناطيسي عند مرور تيار بوشيعة .
من برنامج السنة الثانية متوسط .
الوسائل التعليمية :
منبع للتيارالمستمر ، وسائل تجربة أرستد ، وسائل تجربة لابلاس ، وشيعة .
كفاءة المجال : يوظف مفهوم التيار الكهربائي لتفسير بعض الظواهر الكهربائية في الحياة العملية . المعنى : - الشحنات الكهربائية نوعان : شحنات كهربائية موجبة و شحنات كهربائية سالبة . – التيار الكهربائي في ناقل هو انتقال للشحنات الكهربائية .
- نموذج الذرة : النواة و الالكترونات .
- التفسير الكيفي للتأثير المتبادل بين التيار الكهربائي و المغناطيس
( التحريض الكهرومغناطيسي ) .
- تطبيقات التحريض الكهرومغناطيسي ( المنوب الكهربائي ، التيار الكهربائي ) .
- الاحتياطات الأمنية عند التعامل مع التيار الكهربائي .
- الحقل المغناطيسي المتولد عن تيار كهربائي مستمر .
- فعل الحقل المغناطيسي على تيار كهربائي مستمر .
- تجارب توليد الحقل المغناطيسي باستعمال :
- سلك نحاسي مستقيم .
- وشيعة .
- تجربة السكتين ( لابلاس )
- يعطي بعض التطبيقات العملية في الكهرومغناطيس اعتمادا على التجارب .
- يحدد بعض مميزات الحقل المغناطيسي المتولد .
- يربط بين حركة ناقل يجتازه تيار كهربائي و الحقل المغناطيسي .
- تمارين رقم - 03 – 04 – 05 – 08 – 09 - ص72 .
- 13 – 14 – 15 – 16 - ص73
من كتاب التلميذ
- 2 -
* الحقل المغناطيسي المتولد عن تيار كهربائي :
تجارب توليد الحقل المغناطيسي باستعمال :
1 )- سلك نحاسي مستقيم :
حقق الدارة الكهربائية الموضحة في الوثيقة 1 ، ثم انثر برادة حديد
على الورق المقوى وأغلق القاطعة .
- ماذا تلاحظ ؟ - اصطفاف حبيبات برادة الحديد على شكل دوائر حول
الناقل.
ملاحظة هامة: نستعمل اليد اليمنى لمعرفة اتجاه خطوط الحقل المغناطيسي، حيث
الإبهام يشير إلى جهة التيار الكهربائي و يشير دوران الأصابع الأخرى إلى جهة
الحقل المغناطيسي .
نتيجة :
- إن التيار الكهربائي المار في سلك مستقيم يجعل هذا السلك يلعب دور مغناطيس ،فيؤثر على الإبرة
الممغنطة ، وأيضا في جميع المغانط .
2) – وشيعة :
حقق الدارة الكهربائية الموضحة في الوثيقة 2 ، ثم أنثر برادة وشيعة
الحديد في ورق مقوى و أدخل الورق في الوشيعة و أغلق القاطعة .
كيف توزعت برادة الحديد داخل و خارج الوشيعة ؟
- توزعت برادة الحديد على شكل خطوط متوازية داخل الوشيعة ،
وعلى شكل منحنيات خارج الوشيعة .
استعمل إبرة ممغنطة لمعرفة جهة الحقل المغناطيسي ثم غيّر جهة التيار
الكهربائي .
ماذا تلاحظ ؟ - انحراف الإبرة في الاتجاه المعاكس .
ماذا تستنج ؟ - جهة التيار تؤثر على جهة الحقل المغناطيسي .
ملاحظة هامة : نستعمل قاعدة اليد اليمنى لمعرفة جهة خطوط الحقل
المغناطيسي داخل الوشيعة . نضع كفة اليد على الو شيعة بحيث أطراف
الأصابع تشير إلى جهة دوران التيار الكهربائي، فيشير الإبهام إلى جهة
خطوط الحقل المغناطيسي . وثيقة 2
النتيجة :
إن مرور تيار الكهربائي مستمر في وشيعة ( مسطحة أو حلزونية ) يولد حقلا مغناطيسيا فيها ،فتصبح
تلعب دور المغناطيس، يسمى أحد وجهيها " الوجه الشمالي " والوجه الأخر " الوجه الجنوبي " ، وإذا
غيرنا جهة التيار الكهربائي المار في الو شيعة يتغيرا لوجه الشمالي فيصبح وجها جنوبيا والعكس .
* فعل الحقل المغناطيسي على تيار كهربائي مستمر:
3 ) – تجربة السكتين ( تجربة لابلاس )
الأدوات المستعملة: سكتا لابلاس، مولد للتيار الكهربائي المستمر أو عمود كهربائي ( 4.5) ، قاطعة ضاغطة , ساق معدنية , معدلة ,أمبيرمتر. Uمغناطيس على شكل حرف
التجربة : - ركب الدارة الكهربائية المبينة في الصورة ( وثيقة 3) . ( اقلب الصفحة )
أغلق الدارة الكهربائية ثم افتحها .أعد الساق إلى وضعها الأول ثم كرر التجربة .
- ماذا تلاحظ ؟ تحرك الساق .
- في أي شرط ( أو شروط ) تتحرك الساق؟ في وجود الحقل المغناطيسي ومرور التيار الكهربائي .
- ما هي التجربة الواجب إجراؤها لتبين أن المغناطيس ضروري للحصول على نفس النتائج ؟
نحقق نفس التجربة السابقة بدون المغناطيس .
- 3 -
التفسير :
أجب على الأسئلة التالية :
بما أن الساق تتحرك فهي حتما خاضعة لقوة:
ـ هل هذه القوة ناتجة عن المغناطيس لوحده ؟ لا .
- ما هي الملاحظة التجريبية التي تبين لك ذلك ؟ عند عدم مرور التيار ( القاطعة مفتوحة ) لا تنتج القوة .
- تسمى هذه القوة بالقوة الكهرومغناطيسية من أين استمد هذا الاسم؟ لأن القوة ناتجة عن تأثير المغناطيس و التيار الكهربائي
- ماذا يحدث للساق لو عكسنا جهة التيار الكهربائي ؟ يتحرك في الجهة المعاكسة .
- ماذا يحدث للساق لو عكسنا جهة الحقل المغناطيسي ؟ يتحرك في الجهة المعاكسة .
تذكير : رأيت في السنة الثانية متوسط في مجال الظواهر الكهرومغناطيسية ما يلي :
4 / إن الوجه الجنوبي للوشيعة هو عندما يسري التيار الكهربائي في اتجاه عقارب الساعة[/b][/center]